اسلامي ثقافي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ادعية للحج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد



المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

مُساهمةموضوع: ادعية للحج   الأربعاء نوفمبر 12, 2008 3:52 am

ادالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبة ومن والاه
ادعية الحج:
عند وداع الاهل والاحبة والاصدقاء:يقول استودعكم الله ويطلب المسامحة منهم .
بقوله استودعكم الله واستسمحكم ,او سامحوني .
ويرد عليه: استوع الله دينك وامانتك وخواتيم اعمالك, او في حفظ الله وكنفه زودك الله التقوى وغفر ذنبك ووجهك للخير اينما كان.
عند الخروج من الدار:
يسن ان يصلى ركعتين يقرا الفاتحة بالاولى وقل يا ايها الكافرون, والفاتحة والاخلاص في التانية فان فرغ يرفع يديه ويدعوباخلاص ونية صادقة: اللهم انت الصاحب في السفر وانت الخليفة في الاهل والمال والولد والاصحاب احفظنا واياهم من كل آفة وعاهة. اللهم انا نسالك في مسيرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى , اللهم انا نسالك ان تطوى لنا الارض وتهون علينا السفر وان ترزقنا في سفرنا سلامة البدن والدين والمال والولد وتبلغنا حج بيتك الحرام وزيارة قبر نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.اللهم انا نعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب وسوء المنظر في الاهل والولد والمال والاصحاب.اللهم اجعلتا واياهم في جوارك ولا تسلبنا واياهم نعمتك ولا تغير ما بنا وبهم من عاقيتك.
عند وقوفه على باب الدار عند الخروج:
بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة الا بالله رب اعوذ بك ان اضل او اضل او ازل او ازل او اذل او اذل او اظلم او اظلم او اجهل او يجهل علي, اللهم اني لا اخرج اشرا ولا بطا ولا رياء ولا سمعة بل خرجت اتقاء سخطك وابتعاء مرضاتك وقضاء فرضك واتباع سنة نبيك وشوقا الى لقائك.
اذا مشى وهو خارج من البيت:
اللهم بك انتشرت وعليك توكلت وبك اعتصمت واليك توجهت اللهم انت ثقتى وانت رجائي فاكفني ما اهمني وما لا اهتم به وما انت اعلم به مني عز جارك وجل ثناؤك ولا اله غيرك,اللهم زودني التقوى واغفر لي ذنبي ووجهني للخير حيث كان.
عند ركوب السيارة ا الطائرة:
بسم الله وبالله والله اكبر توكلت على الله ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ما شاء الله كان وما لم يشا لم يكن سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وانا الى ربنا لمنقلبون, اللهم اني وجهت وجهي لك اليك افوض امري كله وتوكلت عليك في كل اموري انت حسبي ونعم الوكيل.
عن الاستواء في السيارة او الطائرة:
سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر سبع مرات
الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله اللهم انت الحامل على الظهر وانت المستعان على الامور.
عند النزول من السيارة او هبوط الطائرة:
وعن الاشراف على المنزل:
اللهم رب السماوات وما اظللن ورب الارضين وما اقللن ورب الشياطين وما اضللن ورب الرياح وما ذرين ورب البحار وما جرين اسالك خير هذا المنزل وخير اهله واعوذ بك من شره وشر ما فيه اصرق عني شرارهم.
فاذا نزل المنزل،
صلى ركعتين فيه وقال:اعوذ بكلمات الله التامات التى لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق .
عند الميقات:
ينوى بالنية بالحج او العمرة قرانا او تمتعا او افراد ويسن ان يتلفظ بالنية بلفظ التلبية: فيقول لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.
وان زاد قال لبيك وسعديك الخير كله بيديك والرغباء اليك لبيك بحجة او عمرة حقا تعبدا ورقا اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد.
عند انعقاد الاحرام بالنية: يسن اللهم اني اريد حجا او عمرة فيسر لى إداء فرضه وتقبله منى اللهم اني نويت إاداء الحجة او العمرة فاجعلني من الذين استجابوا لك وامنوا بوعدك واتبعوا امرك واجعلتي من وفدك الذين رضيت عنهم وارتضيت وقبلت منهم. اللهم يسر لي إداء ما نويت اللهم احرم لك لحمى وشعرى ودمي وعصبي ومخى وعظامي وحرمت على نفسي الرجال والطيب ابتعاء وجهك والدار الاخرة.
ويستحب التلبية عند التقاء الرفاق وعند اجتماع الناس وعند كل صعود وهبوط وعند كل ركوب ونزول.
عند دخول حرم مكة:
اللهم هذا خرمك وامنك فحرم لحمي ودمي وشعري وبشرى على النار وامني من عذابك يوم تبعث عبادك واجعلتي من اوليائك واهل طاعتك.
عند رؤية البيت: لا اله الا الله والله اكبر اللهم انت السلام ومنك السلام ودارك دار السلام تباركت يا ذا الجلال والاكرام, اللهم ان هذا بيتك عظمته وكرمته وشرفته اللهم زده تعظيما وزده تشريفا وتكريما وزده مهابة وزد حجه برا وكرامة اللهم افتح لي ابواب رحتك وادخلني جنتك واعذني من الشيطان الرجيم.
اذا دخل ا لمسجد الحرام:بسم الله وبالله ومن الله والى وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله ,
اذا قرب من البيت: قل الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى:اللهمصلى على محمد عبدك ورسولك وعلى ابراهيم خليلك وعلى انبيائك ورسلك:وليرفع يديه قائلا:
اللهم اني اسالك في مقامي هذا في اول مناسكي ان تتقبل توبنى وان تتجاوز عن خطيئتي وتضع عني وزري الحمد لله الذي بلغني بيته الحرام الذي جعله مثابة للناس ةامنا وجعله مباركا وهدى للعالمين,اللهم اني غبدك والبلد بلدك والحرم حرمك والبيت بيتك وجئت اطلب رحمتك واسالك مسئلة المضطر الخائف من عقوبتك الراجى رحمتك الطالب مرضاتك,
عند البدء بالطواف مقبل الحجر الاسود نقف في كل شوط:


عدل سابقا من قبل محمد في الأربعاء نوفمبر 12, 2008 4:00 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد



المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: ادعية للحج   الأربعاء نوفمبر 12, 2008 3:53 am

بسم الله الله اكبر اللهم ايمانا بك وتصديقا بكتابك ووفاء بعهدك واتباعا لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ثم يبدا الشوط
مقابل باب البيت:اللهم هذا البيت بيتك وهذا الحرم حرمك وهذا الامن امنك وهذا مقام الغائذ بك من النار وييشير بعينيه الى مقام سيدنا ابراهيم اللهم ان بيتك عظيم ووجهك كريم وانت ارحم الراحمين فاعذني من النار ومن الشيطان الرجيم وحرم لحمي ودمى على النار وآمنى من اهوال القيامة واكفني مؤنة الدنيا والاخرة ثم نسبح ونهلل ونحمد الله حتى الركن االعراقي.
عند الركن العراقي نقول:اللهم اني اعوذ بك من الشرك والشك والكفر والنفاق والرياء والشقاق وسوء الاخلاق وسوء المنظر في الاهل والمال والولد.
عند الميزاب-المزراب على جهة الحجر:
اللهم اظللنا تحت عرشك يوم لا ظل الا ظلك اللهم اسقنى بكاس نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربة لا تظمأ بعدها ابدا.
عند الركن الشامي:
اللهم اجعله حجا مبرورا وسعيا مشكورا وذنبا مغفورا وتجارة لا تبور يا عزيز يا غفور رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم انك انت الاعز الاكرم.
عند الركن اليماني: والحجر الاسود اللهم ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار ,
عند الحجر: اللهم اغفر لي برحمتك اعوذ برب هذا الحجر من الدين وافقر وضيق الصدر وعذاب القبر .هكذا انتهى الشوط الاول
عند انتهاء الطواف:
نذهب الى الملتزم المكان اللي عليه الباب نرفع يدينا ونلتصق بالبيت وتضع عليه خدنا الايمن وندعو :
اللهم يا رب البيت العتيق اعتق رقبتي من النار واعذني من الشيطان الرجيم واعذني من كل سوء وقنعني بما رزقتني وبارك لي فيما اتيتني اللهم ان هذا البيت بيتك والعبد او الامة امتك وهذا مقام العائذ بك من النار اللهم اجعلني من اكرم وفدك عليك ثم نحمد الله كثيرا ونصلى على رسول الله في هذا الموضع وندعو بما نشاء.
ثم نصلي ركعتين الطواف خلف المقام وندع بعد ذلك:
اللهم يسر لي اليسرى وجنبني العسرى واغفر لي في الاخرة والاولى واعصمني بالطافك حتى لا اعصيك واعني على طاعتك بتوفيقك وجنبني معاصيك واجعلني ممن يحبك ويحب ملائكتك ورسلك وعبادك الصالحين,اللهم حببنى الى ملائكتك وطاعتك وطاعة رسولك واجرني من مضلات الفتن.
اذا تسلم الحجر بيمينه:اللهم امانتي اديتها وميثاقي وفيته اشهد لي بالموافاة اذا لم نستطيع اللمس نشيربايدينا نحوه ونذكر ما قلنا

عند الصفا:
الله اكبر الله اكبر الحمد لله على ما هدانا الحمد لله بجميع محامده كلها على جميع نعمه كلها لا اله الا الله وحدة لا شريك له له الحمد وله الملك وهو على كل شىء قدير, لا اله الا الله وحده صدق وعده ونصر عبده واعز جنده وهزوم الاحزاب وحده لا اله الا الله مخلصين له الدين ولوكره الكافرون لا اله الا الله مخلصين له الدين الحمد لله رب العالمين "فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد في السماوات والارض عشيا وحين تظهرون يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحي الارض بعد موتها وكذلك تخرجون ومن اياته ان خلقكم من تراب ثم اذا انتم بشر تنتشرون" اللهم نسالك ايمانا دائما ويقينا صادقا وعلما نافعا وقلبا خاشعا ولسانا ذاكرا واسالك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والصلاة السلام على محمد وعلى اله وصحبه وسلم ثم ليدعوا ما يشاء..ويبدى بالسعى وهو يقول رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم انك الانت الاعز الاكرم اللهم اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار .
في منى ايام التروية:
اللهم هذه منى فامنن على بما مننت على اوليائك واهل طاعتك .
لما يغدو منها الى عرفة:
اللهم اجعلها خير غدوة غدوتها قط واقربها الى رضوانك وابعدها عن سخطك اللهم اليك غدوت واياك رجوت وعليك اعتمدت ووجهك اردت فاجعلني ممن تباهي به اليوم من هو خير مني وافضل.
عند جبل الرحمة على لصخرات الكبار:
الاكثار من التحميد والتهليل والتكبير والثناء على الله الدعاء بما شاء ولا يتوقف عن التلبية بل يلبى تارة ويدعو تارة اخرى
ومن دعاء عرفة:لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحى ويميت وهو على كل شىء قدي اللهم اجعل في قلبي نورا وفي سمعي نورا وفي بصري نورا وفي لساني نورا,
رب اشرح لي صدي ويسر لي امري ,اللهمم رب الحمد لك الحمد كما تقول وخيرا مما تقول لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي واليك مآبي واليك ترابي,اللهم اني اعوذ بك من وساوس الصدر وشتات الامر وعذاب القبر.اللهم اني اعوذ بك من شر ما يلج في الليل ومن شر ما يخرج في النهار ومن شر ما تهب به الرياح,ومن شر بوائق الدهر,اللهم اني اعوذ بك من تحول عافيتك وفجاة نقمتك وجميع سخطك,اللهم اهدني بالهدى واغفر لي في الاخرة والاولى يا خير مقصود وأسنى منزول به واكرم مسئول اللهم اعطني العشيةافضل ما اعطيت احدا من خلقك وحجاج بيتك يا ارحم الراحمين,اللهم يا رفيع الدرجات ومنزل البركات ويا فاطر الارضين والسماوات ضجت اليك الاصوات بصنوف اللغات يسالونك الحاجات وحاجتي اليك ان لا تنساني في دار البلاء ان نسيني اهل الدنيا, اللهم انك تسمع كلامي وترى مكاني وتعرف سرى وعلانيتي ولا يخفى عليك شىء من امرى انا البائس الفقير المستغيث المستجير الوجل المشفق المعترف بذنبه اسالك مسئلة المساكين وابتهل اليك ابتهال المذنب الذليل وادعوك دعاء الخائف الضرير دعاء من خضعت لك رقبته وفاضت لك عبرته وذل لك جسده ورغم لك انفه,اللهم لا تجعلني بدعائك رب شقيا وكن بي رؤوفا رحيما يا خير المسئولين واكرم المعطين الهى من مدح لك نفسه فاني لائم نفسي,الهي اخرست المغاصي لساني فمالي وسيلة عن عمل ولا شفيع سوى الامل.
الهي اني اعلم ان ذنوبي لم تبق لى عندك جاها ولا للاعتذار وجها ولكنك اكرم الاكرمين الهى ان لم اكن اهلا ان ابلغ رحمتك فان رحمتك اهل ان تبلغني ورحمتك وسعت كل شىء إلهى ان ذنوبي وان كانت عظاما ولكنها صغارا في جنب عفوك فاغفرها لي يا كريم الهى انت انت وانا انا, انا العواد الى الذنوب وانت العواد الى المغفرة,الهي ان كنت لا ترحم الا اهل طاعتك فالى من يفزع المذنبون الهى تجنبت عن طاعتك عمدا وتوجهت الى معصيتك قصدا فسبحانك ما اعظم حجتك عليّ واكرم عفوك عني فبوجوب حجتك علي وانقطاع حجتي عنك وفقري اليك وغناك عني الا غفرت لي يا خير من دعاه داع وافضل من رجاه راج بحرمة الاسلام وبذمة وجاه نبيك محمد اتوسل اليك فاغفر لي ذنوبي واصرفني من موقفي هذا مقضى الحوائج وهب لي ما سالت وحقق لي رجائي فيما تمنيت.
الهي دعوتك بالدعاء الذي علمتنيه فلا تحرمني الرجاء الذي عرفتنيه الهى ما انت صانع العشية بعبد "امة" مقر بذنبه خاشع لك بذلته مستكين بجرمه متضرع اليك من عمله تائب اليك من اقترافه مستفغر لك من ظلمه مبتهل اليك من العفو عنه طالب اليك نجاح حوائجه راج اليك في موقفه مع كثرة الذنوب هربنا ولبيتك الحرام حججنا يا من يملك حوائج السائلين ويعلم ضمائر الصامين يا من ليس معه رب يدعى ويا من ليس فوقه خالق يخشى ويا من ليس له وزير يؤتى ولاحاجب يرشى يا من لا يزداد على كثرة السؤال الا جودا وكرما وعلى كثرة الحوائج الا تفضلا واحسانا ,اللهم انك جغلت لكل ضيف قرى ونحن اضيافك فاجعل قرانا من الجنة اللهم ان لكل وفد جائزة ولكل زائر كرامة ولكل سائل عطية ولكل راج ثواب ولكل ملتمس لما عندك جزاء ولكل مسترحم عندك رحمة ولكل راغب اليك زلفى ولكل متوسل اليك عفوا وقد وفدنا الى بيتك ووقفنا بهذه المشاعر العظام وشهدنا هذه المشاهد الكرام رجاء لما عندك فلا تخي رجاءنا,الهنا تابعت النغم حتى اطمانت الانفس بتتابع نعمك واظهرت العبر حتى نطقت الصوامت بحجتك وظاهرت المنن حتى اعترف اوليائك بالتقصير عن حقك واظهرت الايات ختى افصحت السماوات والارضين بادلتك وقهرت بقدرتك حتى خضع كل شىء لعزتك وعنت الوجوه لعظمتك اذا ااءت عبادك حلمت وامهلت وان احسنوا تفضلت وقبلت وان عصوا سترت وان اذنبوا عفوت وغفرت واذا دعونا اجبت واذا نادينا سمعت واذا اقبلنا اليك قربت واذا ولينا عنك دعوت,
الهنا انك قلت في كتابك "قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف" فارضاك عنهم التوحيد بعد الجحود وانا نشهد لك بالتوحيد مخبتين ولمحمد صلى الله عليه وسلم بالرسالة مخلصين فاغفر لنا بهذه الشهادة سوالف الاجرام ولا تجعل خطئنا فيه انقص من حظ من دخل الاسلام,الهنا انك احببت التقرب اليك بعتق ما ملكت ايماننا ونحن عبيدك وامائك وانت اولى بالتفضل فاعتقنا فاعتقنا فاعتقنا يا الله الهنا امرتنا ان نتصدق على فقرائنا ونحن فقراؤك وانت احق بالتطول فتصدق علينا يا الهنا.. وصينا بالعفو عمن ظلمنا وقد ظلمنا انفسنا وانت احق بالكرم فاعف عنا يا الله يا الله ياالله.
ربنا اغفر لنا وارحمنا وانت مولانا ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار. يا من لا يشغله شان عن شان ولا سمع عن سمع ولا تشتبه عليه الاصوات يا من لا تغلطه المسائل ولا تختلف عليه اللغات يا من لا يبرمه إلحاح الملحين ولا تضجره مسئلة السائلين اذقنا برد عفوك وحلاوة مناجاتك اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولجميع لمؤمنين المؤمنات.
عند الجمرات: تبدل التلبية بالتكبير:
مع كل حصاة الله اكبر على طاعة الرحمن ورغم الشيطان اللهم تصديقا بكتابك واتباعا لسنة نبيك يقطع التكبير بعد انتهاء الرمي
في منى :تكبير وتهليل وتحميد ودعاء
"الله اكبر الله ااكبر الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله وبحمد بكرة واصيلا لا اله الا الله وحده لا شريك له مخلصينله الدين ولو كره الكافرون لا اله الا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الاحزاب وحده لا اله الا الله والله اكبر,
عند الذبح لمن يذبح بنفسه او حضر ذبيخته طبعا لغير المنفرد الا اذا وقع في امر فيه دم:
بسم الله والله اكبر اللهم منك وبك واليك تقبل منى كما تقبلت من خليلك ابراهيم.
في المدينةالمنورة:
عند رؤية اشجارها: اللهم هذا حرم رسولك فاجعله لي وقاية من النار وأمانا من العذاب وسوء الحساب.
عند دخول المدينة: بسم الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم"رب ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا"
عند الزيارةلقبر النبي صلى الله عليه وسلم:
السلام عليك يا رسول الله السلام عليك يا نبي الله السلام عليك يا امين الله السلام عليك يا حبيب الله السلام عليك يا صفوة خلق الله السلام عليك ياخاتم الانبياء والمرسلين يا قائد الغر المحجلين وعلى الك واصحابك الطيبين الطاهين وازواجك امهات المؤمنين جزاك الله عنا افضل ما جزى نبي عن قومه ورسول عن امته وصلى الله عليك في الاولين والاخرين ,
وان اوصى بسلام من احد يبلغه السلام
ثم يتاخربقدر ذراع ويسلم على ابو بكر ثم ذراع فيسلم على عمر فيقول السلام عليكما يا وزيري رسول الله ومعانيه للقيام بالدين ما دام حيا ويا من قمتم بعدها على اثره وعملتم بسنته فجزاكما الله عنا خير جزاء وليدعو ان استطاع امام القبر بعد الحمدلله والصلاة على رسول الله ويقول اللهم انت قلت وقولك حق "ولو انهم إذ ظلموا انفسهم جاءؤك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما"اللهم انا سمعنا قولك واطعنا امرك وقصدنا نبيك متشفعين به اليك في ذنوبنا وما اثقل ظهورنا من اوزارنا تائبين من زللنا معترفين بخطايانا وتقصيرنا فتب علينا وشفع نبيك فينا وارفعنا بمنزلته عندك وجاهه.اللهم اغفر للمهاجرين والانصار واغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان اللهم لا تجعله آخر العهد من قبر نبيك ومن حرك يا ارحم الراحمين. ولا تنسونا من الدعاء والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم, وحجا مبرورا وسعيا مشكورا وتجارة لا تبور باذن الله والله ولي التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ادعية للحج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السراج المنير :: الفئة الأولى :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: