5)ومن الادله على جواز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته القياس على جواز التبرك بآثاره المنفصله في حال حياته وبعد موته فقد ثبت باحاديث وردت في الصحيحين ان الصحابه رضي الله عنه كانوا يتبركون بشعره وام سليم تاخذ من عرق النبي صلى الله عليه وسلم وتضعه في زجاجه وكلما نقص زادته ماء وهناك ادله كثيره ولكن ما اقصد هنا ان ما انفصل من أثر النبي صلى الله عليه وسلم في حياته ثم بقي بعد وفاته يأخذ لحكمه وهو جعله سببا للشفاء او التبرك والمسبب هو الله وحده ياخذ هذا الحكم ذاته بعد وفاته ايضا . فمن باب اولى ذات النبي صلى الله عليه وسلم وجاهه الكريم عند الله من الشعرة او العرق فانه لم يتبدل ولم بتغير ولم يبلا ولم يخلق ف الانبياء احياء في قبورهم يصلون والارض لا تاكل اجسادهم .
6)عن الهيثم بن حنيس قال: كنا عندا عبدالله بن عمر رضي الله عنه فخذلت رجله فقال له رجل اذكر احب الناس اليك فقال ))يا محمد ..فكأنما نشط من عقال )) اخرجه البخاري في الادب المفرد وذكره ابن تيميه في الكلم الطيب في الفصل السابع والاربعين \ص 165 . فلا ندري ان كان هناك من يتهم ابن عمر وينسب اليه الشرك .
7) الحافظ ابن كثير خلال كلامه عن وقعة اليمامه ذكر ما نصه : وحمل خالد ابن الوليد رضي الله عنه حتى جاوزهم وسار لجبال مسيلمه وجعل يترقب ان يصل اليه فيقتله ,ثم رجع ثم وقف بين الصفيين ودعا البراز وقال :انا ابن الوليد العود انا ابن عامر وزيد ثم نادى بشعار المسلمين وكان شعارهم يومئذ يا محمد وفي روايه واه محمداه البدايه والنهايه \جزء السادس 324.
معاد ابن جبل رضي الله عنه يتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم لما ارسله الى اليمن ( فعلك تمر بقبري ومسجدي )احمد والبيهقي .
فياتي الى قبره صلى الله عليه وسلم ويبكي امامه و اذا بسيدنا عمر يراه بيقول له ماذا يبكيك ؟ فيقول سيدنا معاد حديث سمعته من رسول الله صلى عليه وسلم (اليسير من الرياء شرك) ابن ماجه والهيثمي والحاكم والذهبي والطبراني .
9) عن احمد بن جعفر القطيعي قال: سمعت الحسن بن ابراهيم الخلال وهو شيخ الحنابله في وقته يقول : ( ما همني الامر فقصدت قبر موسى بن جعفر يعني الكاظم فتوسلت به الا سهل الله لي ما احب ) كتاب اتحاف الاذكياء للامام الضاري .
10) الحافظ عبد الغني المقدسي قال: خرج في عضدي شىء يشبه الدمل وكان يبرأ ثم يعود دام ذلك زمن طويل سافرت الى اصبهان وعدت الى بغداد وهو بهذه الصفه فمضيت الى قبر الامام احمد فمسحت به القبر فبرأ ولم يعد ) ذكره الحافظ المقدسي في كتابه الحكايات المنثوره .
11) وقد قال الامام احمد عندما ذكر اامامه صفوان بن سليم ( هذا رجل ينزل القطر من السماء بذكره ) تذكرة الحفاظ ص 61.
12) الخطيب البغدادي في تاريخه اخرج ان الامام ابراهيم الحربي احد ائمة الحديث قال ( قبر معروف الكرخي الترياق المجرب ) وكذلك ابا عبد الله المحاملي احد ائمه الحديث ايضا قال((اعرف قبر معروف الكرخي منذ سبعين سنه وماقصده مهموم الافرج الله همه .
والامام عبيد الله بن محمد الزهري قال سمعت ابي يقول: قبر معروق الكرخي مجرب بقضاء الحوائج ان من قرأ عنده مئة مره ( قل هو الله و أحد ) وسأل الله تعالى ما يريد قضى الله حاجته .
وممن قالوا في التوسل والاستغاثه
1) محمد بن عبد الوهاب : في رسالته الموجه الى اهل القسيم مستنكرا بشده من نسب اليه تكفير المتوسلين بالصالحين( ان سليمان بن سحيم افترى علي امورا لم اقولها ولم يأت اكثرها على بالي فمنها : اني اكفر من توسل بالصالحين واني اكفر البوصيري لقوله يا اكرم الخلق واني احرق دلائل الخيرات وجوابي عن هذه المسائل ان اقول ( سبحانك هذا بهتان عظيم ) الرساله الاولى والحادي عشر من رسائل محمد بن عبد الوهاب .القسم الخامس صفحه 12 و ص 64 .
وسأل عن قولهم في الاستسقاءلا بأس في التوسل بالصالحين ) فأجاب : بكلام كثير منه ...ولكن يقول في دعائه اسألك بنبيك او بالمرسلين او بعبادك الصالحين او يقصد قبرا معرفوا او غيره يدعو عنده فتاوى محمد بن عبد الوهاب في مجموعة المألفات القسم الثالث ص 68 التي نشرتها جامعة محمد بن سعود الاسلاميه في اسبوع محمد بن عبد الوهاب والغريب من الذين يقرون اسبوع محمد بن عبد الوهاب وينكرون مولد النبي صلى الله عليه وسلم .
2) ابن تيميه سأل عن التوسل هل يجوز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم ام لا؟
فأجاب :الحمدالله ..التوسل بالايمان به ومحبته وطاعته والصلاه والسلام عليه وبدعائه وشفاعته ونحو ذلك مما هو من افعاله وافعال العباد المؤمور بها في حقه مشروع باتفاق المسلمين )الفتاوى الكبرى 1\140 .
وقال في موضع آخر وكذلك يشرح التوسل به صلى الله عليه وسلم بالدعاء كما في الحديث ان النبي صلى الله عليه وسلم علم شخصا ان يقول ؟( اللهم اني اسألك واتوجه بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمه يا محمد اني اتوجه بك الى ربي فيجلي حاجتي فشفعه فيّ أخرجه الترمدي وقال في موضع آخر اما التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم ففيه حديث في السنن ان اعرابي اتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال..الحديث الفتاوى الكبرى 1\105 .
من اقوال الائمه في مسألة التوسل :-
1- اجاز الامام احمد التوسل بالرسول صلى الله عليه وسلم وحده واجاز غيره كالشوكاني التوسل به وبغيره من الانبياء والصالحين. .
4) الامام احمد قال للمروزي : ( يتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم في دعائه وجزم به في المستوعب وقد ذكرنا قوله عند ذكر امامه صفوان .
5) الامام مالك : قال لخليفة المنصور لما حج وزار قبر النبي صلى الله عليه وسلم وسأل مالكا قائلا يا ابا عبد الله أأستقبل القبلة وادعو ام استقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم .وادعو ؟فقال ولما تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة ابيك آدم الى الله تعالى بل استقبل واستشفع به فيشفعه الله فيك . ( لو انهم اذ ظلموا انفسهم جاؤوك واستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما ).
ذكره العلام ابن حجر في الجوهر المنظم والقسطلاني في المواهب اللدنيه في خلاصة الوفاء والقاضي عياض في الشفا بسند صحيح.
6) الامام النووي قال( واعلم ان زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم من اهم القربات وانجح المساعي ...الى انقال ثم ياتي القبر الكريم فيستدبر القلبة ويستقبل جدار القبر ويقف في مقام الهيبه والاجلال السلام عليك يا رسول الله ..الى ان قال ويتوسل به في حق نفسه ويستشفع به سبحانه وتعالى) كتاب المجموع 8\272.
7) الامام السبكي قال(اعلم انه يجوز ويحسن التوسل والاستغاثه والتشفع بالنبي صلى الله عليه وسلم الى ربه وجواز ذلك وحسنه من الامور المعلوم لكل ذي دين المعروف من فعل الانبياء والمرسلين وسير السلف الصالحين والعلماء المسلمين ).وقال :واقول ان التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم جائز في كل حال قبل خلقه وبعد خلقه في مدة حياته في الدنيا وبعد موته في مدة البرزخ وبعد البعث في عرصات القيامه والجنه )كتاب شفاء الاسقام في زيارة خير الانام باب الثامن ص 161.
الامام الشوكاني قال : (التوسل به صلى الله عليه وسلم يكون في حياته وبعد موته في حضرته ولا يخفاك انه قد ثبت التوسل به صلى الله عليه وسلم في حياته وثبت التوسل بغيره بعد موته بأجماع الصحابه اجماعا سكوتيا لعدم انكارهم على عمر توسله بالعباس رضي الله عنه والتوسل الي الله بأهل الفضل والعلم في التحقق توسل باعمالهم الصالحه ومزاياهم الفاضله اذ لا يكون فاضلا الا باعماله .وقال بتوسل الى الله بأنبيائه والصالحين اقول ومن التوسل بالانبياء وذكر قصة الاعمى التي رواها الترميدي وابن ماجه واما التوسل بالصالحين حديث استسقاء سيدنا عمر بالعباس رضي الله عنهما .ونقل اجماع الصحابه على جواز التوسل فقال (اما التوسل الى الله تعالى بأحدمن خلقه في مطلب يطلبه الى الله فقد قال عز الدين بن عبد اللام انه لا يجوز التوسل الى الله الا بالنبي صلى الله عليه وسلم وعندي ((اي الشوكاني)) انه لا وجه للتخصيص جواز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم لأمرين :-
1- ما عرفناه من اجماع الصحابه رضي الله عنه .
2- ان التوسل الى الله باهل الفضل والعلم هو في التحقيق التوسل باعمالهم الصالحه ومزاياهم الفاضله اذ لا يكون الفاضل فاضلا الا بأعماله .
9) العلامه الشهاب الرملي الشافعي : سأل عن التوسل فاجاب (ان الاستغاثه بالانبياء والمرسلين عليهن الصلاة والسلام والاولياء والعلماء الصالحين جائزة وللرسل والانبياء والاولياء اغاثه بعد موتهم فمعجزة الانبياء وكرامه الاولياء لا تنقطع بعد موتهم اما الانبياء لانهم احياء في قبورهم يصلون ويحجون كما وردت الاخبار فتكون الاغاثه منهم معجزة لهم اما الاولياء فهي لهم كرماه).
10) الامام السامري وصاحب التلخيص : لا بأس بالتوسل للاستسقاء بالتوسل بالاستسقاء بالشيوخ والعلماء المتقين وقال في الذهب يجوز ان يستشفع بها الى الله برجل صالح وقيل يستحب ).كشف القناع 2\29
11) ابن مفلح الحنبلي : ( ذكر انه يجوز التوسل لصالح وقيل يستحب .
12) المرداوي الحنبلي من كبار العلماء الحنابله قال: (ومنها يجوز التوسل بالرجل الصالح على الصحيح في المذهب وقيل يستحب وقال (والتوسل بالايميان به صلى الله عليه وسلم وطاعته ومحبته والصلاه والسلام عليه وبدعائه وشفاعته ونحو ما هو من فعله او افعال العباد المؤمور بها في حقه مشروع اجماعا ) كتاب الانصاف 2\456
13) الشخ النبهاني قال( لا يخفى على احد من المسلمين بل وغير المسلمين ممن عنده ادتى المام لمعرفة الدين ان جمهور هذه الامه المحمديه من الفقهاء والمحدثيين والمتكلميين والصوفيه وغيرهم من الخواص والعوام من جميع مذاهب الاسلام متفقون بالقول والفعل على استحسان الاغاثه والتوسل والتشفع بالنبي صلى اللهعليه وسلم لقضاء الحاجات الدنيويه والاخرويه .
14) الشيخ محمد الحامد :يقول(في باب نداء الصالحيين يجوز التوسل بهم الى الله والدعاء يكون لله سبحانه والادله كثيره ومن ناداهم بقصد التوسل بهم لا يلام ) ردود على اباطيل ج 2 ص 25.
واضاف في باب التوسل يجوز التوسل الى الله برسله وانبيائه عليهم الصلاة والسلام وباوليائه اما التوسل بهم فأنه جائز وسائغ عند اهل الحق بل انه مستحب اذ هو من اسباب اجابة الدعاء وليس فيه ادنى شبه بشرك لان الله
من لوث يمس عقيدة التوحيد فيه والناس في الآخرة يستشفعون الى الله برسله وبسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ) ردودواباطيل .القسم الثاني ص 26.
ونذكر من اسماء اشهر من قال بالتوسل او نقل ادلته في كبار الامه وحفاظ السنه وبعض المعاصرين:_
1-الامام الشافعي
2-الامام احمد
3-الامام مالك
4- الحافظ ابن حجر العسقلاني
5-الامام النووي
6-الامام السيوطي
7- الامام البيهقي
8-الحاكم
9- الملا على القارى
10 الامام القسطلاني
11الامام ابن الجوزي
12-القاضي عياض
13 الامام السبكي
14 الامام الشوكاني
الامام ابن كثير
الامام القرطبي الامام ابن حجر الهيثمي
الامام الزرقاني ا
العلامة الرملي العلامة المرداوي الحنبلي العلامة السامري الشيخ محمد الحامد الشيخ النبهاني ومن زعماء التكفيريين الوهابية( ابن تيمية وابن القيم والالباني ومحمد بن عبد الوهاب)