السراج المنير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلامي ثقافي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أقوال أئمة الهدى في الحكم بالأحتفال بالمولد النبوي الشريف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور اليقين




المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 07/03/2008

أقوال أئمة الهدى في الحكم بالأحتفال بالمولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: أقوال أئمة الهدى في الحكم بالأحتفال بالمولد النبوي الشريف   أقوال أئمة الهدى في الحكم بالأحتفال بالمولد النبوي الشريف I_icon_minitimeالجمعة مارس 07, 2008 7:25 am

فتوى صادرة بشرعية الإحتفال بالمولد النبوي الشريف



صادرة عن دائرة الأوقاف والشؤون الإسلامية- دبي، إدارة الإفتاء والبحوث








بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على خير خلقه الذين اصطفى، وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجهم واقتفى.

يقول المولى عز وجل: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً)

ويقول المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت".

أما بعد: فإن الواجب على كل مسلم أن يبين الحقائق للناس حتى يسيروا على بصيرة وهدى، و ليس على عمى وتضليل، فالحق أبلج كالشمس في رابعة النهار، وهذا أوان الشروع في الموضوع: فإننا نسمع ونرى في هذه الأيام تلك الوريقات التي شحنت بالأكاذيب والأباطيل والتدليس على البسطاء وقليلي العلم والفهم من عامة الناس حول ما يختص بالمولد النبوي، فوجب على من لديه القدرة على التبيين أن يبين حتى لا يدخل في الوعيد الوارد في طلبة العلم.

جهل وقلة علم
يقول المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"، ويقول: "وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة".
قال "المعارض" أن لفظة (كل) الواردة في الحديث من ألفاظ العموم، تشمل جميع أنواع البدع بدون استثناء فهي ضلالة.. نقول لكم سوف نأتيكم بأفعال فعلها الصحابة والتابعون بعد وفاته صلى الله عليه وآله وسحبه وسلم فهل تتهمونهم بالبدعة والضلالة؟! فإليكم بعض أفعالهم رضي الله عنهم:
1. جمع القرآن: حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه قال:

"قبض النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكن القرآن جمُع في شيء".




2.مقام إبراهيم: أخرج البيهقي بسند قوي عن

عائشة قالت: أن المقام كان في زمن النبي صلى الله

عليه وآله سلم وفي زمن أبي بكر ملتصقاً بالبيت ثم أخره عمر ولم تنكر الصحابة فعله"

3.زيادة الأذان الأول يوم الجمعة: ففي صحيح البخاري عن السائب بن زيد قال: كان النداء يوم الجمعة أوله إذا جلس الإمام على المنبر على عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأبي بكر وعمر رضي الله عنهم. فلما كان عثمان زاد النداء الثالث- باعتبار إضافته إلى الأذان الأول والإقامة.

4-الصلاة على النبي: صلى الله عليه وآله وسلم التي أنشأها سيدنا علي رضي الله عنه وكان يُعلمها الناس. ذكرها سعيد بن منصور وابن جرير قي تهذيب الآثار وابن أبي عاصم ويعقوب بن شيبة في أخبار علي، والطبراني وغيرهم عن سلامة الكندي.

5- ما زاده ابن مسعود في التشهد: بعد (ورحمة الله وبركاته) كان يقول: السلام علينا من ربنا. رواه الطبراني في الكبير ورجاله ورجال الصحيح كما في مجمع الزوائد.

6- زيادة عبدالله بن عمر البسملة في أول التشهد: وكذلك مازاده في التلبية بقوله: "لبيك وسعديك والخير بيديك والرغباء إليك والعمل.." وهو مبسوط في صحيح البخاري، ومسلم، الخ من زيادة الصحابة وعلماء وفضلاء الأمة.

كل هؤلاء وغيرهم من الصحابة ابتدعوا أشياء رأوها حسنةلم تكن في عهد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وهي من العبادات، فما قولكم فيهم؟؟ وهل هم من أهل الضلال والبدع المنكرة أم ماذا؟؟

(نبئوني بعلم إن كنتم صادقين)

أما ادعائكم الباطل بأنه لا يوجد هناك في الدين شيئا يسمى بدعة حسنة فإليكم أقوال جهابذة علماء الأمة والدين يُعَوَّلُ على كلامهم فضلا عن حثالة ليس لها غرض إلا التفريق بين المسلمين وإشعال نار الفتن بينهم،

في الوقت الذي نحن فيه بحاجة إلى جمع شتاتهم.




1-قال العلامة وحيد عصره وحجة وقته، شارح صحيح مسلم الإمام الحافظ النووي رضي الله عنه في صحيح مسلم (6/21) ما نصه: قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "كل بدعة.." هذا عام مخصوص والمراد غالب البدع، قال أهل اللغة: هي كل شيء عُمل على غير مثال سابق وهي منقسمة إلى خمسة أقسام.

وقال كذلك في (تهذيب الأسماء واللغات): البدعة بكسر الباء في الشرع هي إحداث ما لم يكن في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهي منقسمة إلى حسنة وقبيحة. وقا ل أيضا: والمحدَثات بفتح الدال جمع محدثة، والمراد بها: ما أحدث وليس له أصل في الشرع.. ويسمى في عُرف الشرع بدعة، وما كان له أصل يدل عليه الشرع فليس ببدعة، فالبدعة في عُرف الشرع مذمومة بخلاف اللغة، فإن كل شيء أحدث على غير مثال يسمى بدعة سواء كان محمودا أو مذموماً. اهـ.

2-قال أمير المؤمنين في الحديث الحافظ شيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني شارح صحيح البخاري المجمع على جلالة قدره ما نصه: وكل ما لم يكن في زمنه صلى الله عليه وآله وسلم يسمى بدعة، لكن منها ما يكون حسن ومنها ما يكون خلاف ذلك. اهـ.

3-وروى أبونعيم عن ابراهيم الجنيد قال: سمعت الشافعي يقول: البدعة بدعتان: بدعة محمودة وبدعة مذمومة، فما وافق السنة فهو محمود، وما خالف السنة فهو مذموم.وروى البيهقي في مناقب الشافعي رضي الله عنه، قال: المحدثات ضربان: ما أحدث مما يخالف كتاب أو سنة أو أثر أو جماعة فهذه بدعة الضلال، وما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذه اهـ.

4- وقال سلطان العلماء العز بن عبدالسلام رضي الله عنه: في آخر كتابه ( القواعد) ما نصه: البدعةمنقسمة إلى واجبة، ومحرمة، ومندوبة، ومكروهة، ومباحة. قال: والطريق في ذلك أن تعرض البدعة على قواعد الشريعة.. فإن دخلت في قواعد الإيجاب فواجبة، أو في قواعد التحريم فمحرمة، أو الندب فمندوبة، أو

المكروه فمكروهه، او المباح فمباحة. اهـ.




فانظر بالله عليك أخي المسلم أين قولهم أن لفظة (كل) من ألفاظ العموم تشمل كل أنوع البدع بلا استثناء من قول هؤلاء الأئمة وعلى رأسهم الإمام الحافظ النووي حيث قال: إن لفظة (كل) هو عام مخصوص، وأين قولهم أنه ليس ثم شيء في الدين يسمى بدعة حسنة وقول أئمة المسلمين كما رأيت وعلى رأسهم الإمام الجليل صاحب المذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه، بل وقد تقرر عند العوام فضلا عن العلماء-من قوله صلى الله عليه وآله وسلم كما في صحيح مسلم: " من سنَّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء.." الحديث أنه يسن للمسلم أن يأتي بسنةحسنة وإن لم يفعلها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من أجل زيادة الخير والأجر- ومعنى سنّ سنة: أي أنشأها باجتهاد واستنباط من قواعد الشرع او عموم نصوصه. وما ذكرناه من أفعال الصحابة والتابعين هو أكبر دليل على ذلك.

نشأة الاحتفال بمولده صلى الله عليه وآله وسلم:

مهّد المغرضون لنشر باطلهم بالتدليس كعادتهم على عامة المسلمين وقليلي الفهم منهم، حيث قالوا بالحرف الواحد:

أن الحافظ ابن كثير ذكر في البداية والنهاية (11/172) أن الدولة الفاطمية-العبيدية المنتسبة إلى عبيدالله بن ميمون القداح اليهودي- والتي حكمت مصر من سنة(357 هـ-562 هـ) أحدثوا احتفالات بأيام كثيرة ومنها الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم. اهـ

هذا ما نقلوه عن الحافظ ابن كثير! وحسب المرجع الذي أشاروا إليه نقول لهم: كذبتم والله!! فإننا وجدنا ما ادعيتموه على الحافظ وما نقلتموه عنه إنما هو عين الكذب والإفتراء والتدليس والخيانة في التقول على علماء الأمة. وإن كنتم مصرين على ذلك فنقول لكم: أخرجوه لنا إن كنتم صادقين.

وأين أنتم من ادعائكم بأنكم ستناقشون هذه القضية بعدل وانصاف وتجرد عن كل هوى.. بل إنه عين التعصب المخزي والهوى الممقوت فكيف نأمن بعد ذلك –يا أخي المسلم- لمثل

هؤلاء في تقولهم عن علماء الأمة؟؟




وإليك أخي المسلم الرأي الحقيقي للحافظ ابن كثير في عمل
المولد ونشأته، والذي أخفاه من يدعي مناقشة الموضوع بعدل وانصاف. قال الحافظ ابن كثير في (البداية والنهاية) 13/136 طبعة مكتبة المعارف مانصه:

"..الملك المظفر أبو سعيد كوكيري، أحد الأجواد والسادات الكبراء والملوك الأمجاد، له آثار حسنة (وانظر إلى قوله آثار حسنة) وكان يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً، وكان مع ذلك شهما ً شجاعاً فاتكاً عاقلاً عالماً عادلاً، رحمه الله وأحسن مثواه.." إلى ان قال "..وكان يصرف في المولد ثلاثمئة ألف دينار" اهـ.

فانظر رحمك الله إلى هذا المدح والثناء عليه من ابن كثير إذ أنه وصفه بأنه عالم، عادل، شهم ، شجاع، إلى قوله : رحمه الله وأحسن مثواه، ولم يقل: زنديق، فاجر، فاسق، مرتكب الفواحش والموبقات كما هي دعوى المعارض فيمن يقول بعمل المولد الشريف!! وأحيل القارئ إلى نفس المرجع فهناك كلام أعظم مما ذكرت في حق الإمام الجليل لم أنقله خوفا على الإطالة.

وانظر إلى قول الإمام الحافظ الذهبي في (سير أعلام النبلاء) (22/336) عند ترجمة الملك المظفر ما نصه: "كان متواضعاً، خيراً ، سنياً يحب الفقهاء والمحدثين."

اللهم اهدنا إلى سبل الخير والرشاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور اليقين




المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 07/03/2008

أقوال أئمة الهدى في الحكم بالأحتفال بالمولد النبوي الشريف Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقوال أئمة الهدى في الحكم بالأحتفال بالمولد النبوي الشريف   أقوال أئمة الهدى في الحكم بالأحتفال بالمولد النبوي الشريف I_icon_minitimeالجمعة مارس 07, 2008 7:26 am

الحمد لله الذي جعلنا خير امة اخرجت للناس وفضلنا على سائر الامم والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه اجمعين ومن سار على نهجهم وهديهم وتصدي للاشرار المعاندين ما تعاقب الليل والنهارالى يوم الدين.
المسلمين امة واحدة تجمعهم عقيدة واحدة وقرآن واحد ورسالة واحدة هادية كاملة مكتملة كاملة مهيمنة نتفاخر بها على جميع الامم الى ان جاء من يحارب هؤلاء ويكفر أولئك ويضلل اهل الحق فشق عليهم عصا المسلمين بدعوى جمع الناس على الاعتقاد الصحيح في نظرهم
وازداد الشقاق والخلاف وأعمل السيف بين المذهب الواحد لفرض رأي فرعي بقوة السلاح فصار داعيهم قاطع طريق او قصابا يرتدي ثياب الدعوة الى الله وكان اول من شذ وانفرد بأرآء واختيارات انفرد بها ابن تيمية(664-728)فاحدث دويا هائلا بين العلماء وانتقد انتقادات واسعة في بلاد الشام ومصر ومن ابرز منتقديه تلاميذه المقربين كالمزي,والذهبي ,وابن كثير وابن رجب الحنبلي وافل نجمه بانقضاء العصر وقيام العلماء بالنصح ودرء الفتن الى ان ظهر في وسط الجزيرة العربية في النصف الثاني من القرن الثاني عشر محمد بن عبد الوهاب الذي عمل على تجنيده عميل الاستخبارات السرية البريطانية (همفر)ليكون خنجرا في جسد دولة الخلافة وكان الاول معجبا باراء ابن تيمية الشاذة المنتقدةفعمل على نشرها بحماس وانطلق من فكرة تقسيم التوحيد الى ثلاث اقسام :ربوبية والوهية واسماءوصفات والتى كانت مدخلا لتكفير ووصم معظم اهل السنة والجماعة بالشرك او بالقبورية او المبتدعة وكان من ضمن ما سموه بدعة ضلالة موضوعنا الذي عملت على نقله(المولد النبوي) فنسبوا فاعليه الى الردة والزندقة والشرك حقدا وكراهية وبغضا منهم لسيد الخلق الذي اشار يوما ما الى الشرق الى نجد فقال(يخرج منها قرن الشيطان) بارك الله بك على نقلك للموضوع وجزى الله الاخ الدكتور عيسى خير الجزاء على الادلة التى نقلها عن علماء الامة المعتبرين في هذا المقام .اسال الله ان يجعلناا واياكم من المنافحين المدافعين عن الحق وان يجعل كتابتكم في موازين اعمالكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أقوال أئمة الهدى في الحكم بالأحتفال بالمولد النبوي الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السراج المنير :: الفئة الأولى :: التوحيد والعقائد-
انتقل الى: