للاستاد ابو حفص
سؤال وجواب في العقيدة
س : تكلم بإيجاز عن معنى الآية (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و لتنظر نفس ما قدمت لغد ) .
ج : أي لينظر المرء ما يُعدُّ و يقدم لآخرته من العمل الصالح و الآخرة ينفع فيها تقوى الله .والتقوى تعلم العلم الدين الواجب .
• س : ما هي أعظم حقوق الله على عباده ؟
ج :معرفة الله تعالى مع إفراده بالعبادة أي نهاية التذلل هو أعظم حقوق الله على عباده .
• س : ما هو الذنب الذي لا يغفره الله ؟
ج : الكفر بجميع أنواعه هو الذنب لا يغفره الله لمن استمر عليه إلى الموت أو إلى ما هو ملحق بالموت كحالة اليأس من الحياة برؤية ملك الموت أو إدراك الفرق .
• س : ما الدليل على من مات على الكفر لن يغفر الله له ؟
ج : قال الله تعالى ( إن الله لا يغفر أن يُشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشآء ) سورة النساء آية 48 و قوله تعالى ( إن الذين كفروا و صدُّوا عن سبيل الله ثم ماتوا و هم كُفّار فلن يغفر الله لهم ) سورة محمد آية 34 و قوله صلّى الله عليه و سلم " إن الله ليغفر لعبده ما لم يقع الحجاب " قالوا : و ما وقوع الحجاب يا رسول الله ؟ قال : " أن تموت النفسُ و هي مشركةٌ " رواه أحمد .
• س : ما الدليل على أن المؤمن لا يخلد في نار جهنم ؟
ج : المؤمن إن دخل النار بذنوبه لا يخلد في النار و ذلك لقوله صلّى الله عليه و سلم " من شهد أن لا إله إلا الله و أن محمد عبده و رسوله و أن عيسى عبدُ الله و رسوله و كلمته ألقاها إلى مريم و روحٌ منه و الجنة حقٌ و النار حقٌ أدخله الله الجنة على ما كان من العمل " رواه البخاري و مسلم . وفي حديث آخر قال صلّى الله عليه و سلم " فإن الله حرّم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله " رواه البخاري و معنى " وجه الله " أي القرب إلى الله .
• س : هل يجب قرن الإيمان برسالة محمد صلّى الله عليه و سلم ؟
ج : نعم يجب قرن الإيمان برسالة محمد بشهادة أن لا إله إلا الله و ذلك أقل شيء يحصل به الخلود الأبدي من النار . قال الله تعالى ( و من لم يؤمن بالله و رسوله فإنا أعتدنا للكافرين سعيراً ) سورة الفتح .
• س : ما معنى الشهادتين من غير تفصيل ؟
ج : معنى شهادة أن لا إله إلا الله أعترف بلساني و أعتقد بقلبي أن المعبود بحق هو الله تعالى فقط و معنى شهادة أن محمداً رسول الله أعترف بلساني و أعتقد بقلبي أن سيدنا محمد صلّى الله عليه و سلم مرسل من عند الله إلى كافة العالمين . صادقٌ في كل ما يبلغه عن الله تعالى ليؤمنوا بشريعته .
• س : ما المراد بالشهادتين ؟
ج : المراد بالشهادتين نفي الألوهية عمّا سوى الله و إثباتها لله تعالى مع الإقرار برسالة سيدنا محمد صلّى الله عليه و سلم .
• س : على ماذا تدلُّ هذه الآية ( و من لم يؤمن بالله و رسوله فإنا اعتدنا للكافرين سعيراً ) ؟
ج : هذه الآية صريحة في تكفير من لم يؤمن بمحمد صلّى الله عليه و سلم.
س : ما حكم من دان بغير دين الإسلام ؟
ج : أجمع الفقهاء الإسلاميون على تكفير من اتخذ لنفسه ديناً غير دين الإسلام و على تكفير من لم يكفّره أو شكّ أو توقف .
• س : هل يصح الإيمان و الإسلام و هل تقبل الأعمال الصالحة بغير الشهادتين ؟
ج : قال الله تعالى ( ومن يعمل من الصالحات من ذكرٍ أو أنثى و هو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولا يُظلمون نقيرا ) سورة النساء .
• س : هل يشترط النطق بالشهادتين لمن نشأ على الإسلام ؟
ج : من نشأ على الإسلام بين أبوين مسلمين ما دام اعتقاده على معنى الشهادتين فهو مسلم مؤمن و لو لم ينطق بلسانه حتى مات .
• س : ما هو أفضل و أول فرض ؟
ج : أفضل و أول فرض الإيمان بالله و رسوله ثم العمل بالفرائض قال الله تعالى في الحديث القدسي : ( و ما تقرّب إليَّ عبدي بشيء أحب إليَّ مما افترضت عليه ) رواه البخاري .
• س : ما هو الدين الصحيح عند الله ؟
ج : الدين الصحيح الحق المقبول عند الله هو الإسلام قال الله تعالى (إن الدين عند الله الإسلام ) سورة آل عمران .
• س : ما هو دين جميع الأنبياء ؟
ج : كل الأنبياء كانوا مسلمين و من كان متبعاً لموسى صلّى الله عليه و سلم فهو مسلم موسوي و من كان متبعاً لعيسى صلّى الله عليه و سلم فهو مسلم عيسوي و من كان متبعاً لمحمد صلّى الله عليه و سلم فهو مسلم محمدي .
• س : متى حدث الشرك بالله بين البشر ؟
ج : البشر في زمن آدم كانوا كلهم على الإسلام لم يكن بينهم كافر و إنما حدث الشرك و الكفر بالله بعد نبي الله إدريس .
• س : من هو أول نبي أرسله الله إلى الكفار ؟
ج : نوح عليه السلام أول نبي أرسِل إلى الكفار يدعوهم إلى الإسلام .
• س : هل سيدنا محمد صلّى الله عليه و سلم أول المسلمين ؟
ج : لما نزل الوحي على النبي لم يكن بين البشر على الأرض مسلمٌ غيره فقام سيدنا محمد صلّى الله عليه و سلم بتجديد الدعوة إلى الإسلام بعد أن انقطع فيما بين الناس في الأرض .
• س : اذكر بعض من آمن بالنبي محمد صلّى الله عليه و سلم من أهل الكتاب ؟
ج : عبد الله بن سلام كان عالم اليهود بالمدينة و هو من المبشرين بالجنة.
و أصحمة النجاشي ملك الحبشة و عاش بعد إسلامه سبع سنوات .
• س : ما هو المبدأ الإسلامي الجامع لجميع أهل الإسلام ؟
ج : المبدأ الأساسي الجامع لجميع أهل الإسلام من لدن آدم إلى يوم القيامة هو الإيمان بالله وحده .
• س : اذكر طوائف ادّعت الإسلام لفظاً و هي مناقضة للإسلام معنىً؟
ج : الذين يعتقدون ألوهية علي رضي الله عنه أو الخضر أو الحاكم بأمر الله فهؤلاء و أمثالهم لو قالوا الشهادتين لفظاً كفارٌ لأنهم ناقضوا الشهادتين معنىً .
• س : ما حكم من يجحد بالشهادتين ؟
ج : إن من ينكر معنى الشهادتين كافرٌ قطعاً بلا شك و مأواه جهنم خالداً فيها أبداً لا ينقطع في الآخرة عنه العذاب إلى ما لا نهاية له . قال الله تعالى (إن الله لعن الكافرين و أعدّ لهم سعيراً * خالدين فيها أبداً ) سورة الأحزاب.
• س : من أدّى أعظم حقوق الله بتوحيده تعالى و تصديق رسوله ماذا له يوم القيامة ؟
ج : الذي أدّى أعظم حقوق الله و هو الإيمان بالله و رسوله و اجتنب الكفر ثم مات على ذلك هذا لا يخلد في النار و إن دخلها بمعاصيه و مآله في النهاية الخروج من النار و دخول الجنة بعد أن يكون نال العقاب الذي يستحقه إن لم يعف الله عنه .
• س : الذي قام بتوحيد الله و اجتنب المعاصي و قام بأوامر الله ماذا له يوم القيامة ؟
ج : هذا يدخل الجنة بلا عذاب حيث النعيم المقيم الخالد بدلالة الحديث الذي رواه أبو هريرة قال رسول الله صلّى الله عليه و سلم " قال الله تعالى : أعددت لعبادي الصالحين ما لا عينٌ رأت و لا أذنٌ سمعت و لا خطر على قلب بشر ." و قال أبو هريرة : اقرءوا إن شئتم قوله تعالى ( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاءً بما كانوا يعملون ) سورة السجدة آية 17 رواه البخاري.