السراج المنير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلامي ثقافي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الالباني يخطىء ابن تيمية بجواز فناء النار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور اليقين




المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 07/03/2008

الالباني يخطىء ابن تيمية بجواز فناء النار Empty
مُساهمةموضوع: الالباني يخطىء ابن تيمية بجواز فناء النار   الالباني يخطىء ابن تيمية بجواز فناء النار I_icon_minitimeالسبت مارس 08, 2008 8:34 am

للاستاد ابو حفص

الالباني يخطىء ابن تيمية بجواز فناء النار


ابن تيمية يقول ( ان النار تفنى )
والالباني يخطئه فيها ويقول انها لا تفنى
قال الالباني في مقدمة كتاب ( رفع الاستار لابطال ادلة القائلين بفناء النار ) لمحمد بن اسماعيل الامير الصنعاني ( 3 ) ص ( 7 ) ما نصه : [ فاخذت في البطاقات نظرا وتقليبا ، عما قد يكون فيها من الكنوز بحثا وتفتيشا ، حتى وقعت عيني على رسالة للامام الصنعاني ، تحت اسم ( رفع الاستار لابطال ادلة القائلين بفناء النار ) .
في مجموع رقم الرسالة فيه ( 2619 ) ، فطلبته ، فإذا فيه عدة رسائل ، هذه الثالثة منها . فدرستها دراسة دقيقة واعية ، لان مؤلفها الامام الصنعاني رحمه الله تعالى رد فيها على ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ميلهما الى القول بفناء النار ، باسلوب علمي رصين دقيق ، ( من غير عصبية مذهبية . ولا متابعة اشعرية ولا معتزلية ) كما قال هو نفسه رحمه الله تعالى في آخرها .

وقد كنت تعرضت لرد قولهما هذا منذ اكثر من عشرين سنة بايجاز في ( سلسلة الاحاديث الضعيفة ) في المجلد الثاني منه ( ص 71 - 75 ) بمناسبة تخريجي فيه بعض الاحاديث المرفوعة ، والاثار الموقوفة التي احتجا ببعضها على ما ذهبا إليه من القول بفناء النار ، وبينت هناك وهاءها وضعفها ، وان لابن القيم قولا آخر ، وهو ان النار لا تفنى ابدا ، وان لابن بيمية قاعدة في الرد على من قال بفناء الجنة والنار .

وكنت توهمت يومئذ انه يلتقي فيها مع ابن القيم في قوله الاخر ، فإذا بالمؤلف الصنعاني يبين بما نقله عن ابن القيم ، ان الرد المشار إليه ، انما يعني الرد على من قال بفناء الجنة فقط من الجهمية دون من قال بفناء النار ! وانه هو نفسه - اعني ابن تيمية - يقول : بفنائها ، وليس هذا فقط بل وان اهلها ي وذلك واضح كل الوضوح في الفصول الثلاثة التي عقدها ابن القيم لهذه المسالة الخطيرة في كتابه ( حادي الارواح الى بلاد الافراح ) ( 2 / 167 - 228 ) ، وقد حشد فيها ( من خيل الادلة ورجلها ، وكثيرها وقلها ، ودقها وجلها ، واجري فيها قلمه ، ونشر فيها علمه واتى بكل ما قدر عليه من قال وقيل ، واستنفر كل قبيل وجيل )

كما قال المؤلف رحمه الله ، ولكنه اضفى بهذا الوصف على ابن تيمية ، وابن القيم اولى به واحرى لاننا من طريقه عرفنا راي ابن تيمية ، في هذه المسالة ، وبعض اقواله فيها ، واما حشد الادلة المزعومة وتكثيرها ، فهي من ابن القيم وصياغته ، وان كان ذلك لا ينفي انه داخلون بعد ذلك جنات تجري من تحتها الانهار !

تلقى ذلك كله أو جله من شيخه في بعض مجالسه ] اه . فتأملوا ! !

وقال الالباني ايضا في مقدمة ( رفع الاستار ) ص ( 25 ) ما نصه : [ فكيف يقول ابن تيمية : ( ولو قدر عذاب لا آخر له لم يكن هناك رحمة البتة ) ! فكان الرحمة عنده لا تتحقق الا بشمولها للكفار المعاندين الطاغين ! اليس هذا من اكبر الادلة على خطا ابن تيمية وبعده هو ومن تبعه عن الصواب في هذه المسالة الخطيرة ؟ ! . ] انتهى كلام الالباني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الالباني يخطىء ابن تيمية بجواز فناء النار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما حكم من زعم فناء الجنة او النار
» رد الالباني لعقيدة ابن تيمية الفاسدة في مسألة حوادث لا أول
» فتوى بجواز تقبيل ضريح الحسين عليه السلام والتبرك ببول النبي
» الالباني يعترف وابن عبد الوهاب
» ابن تيمية ينقل تمسح وتبرك الصحابة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السراج المنير :: الفئة الأولى :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: