مشروعية الاحتفال بالمولد/ رغم انف الحاقدين
حكم المولد النبوي الشريف
الحمدلله الذي دفع الشبه الشكوك بأ كف التنزيه والعلم والتمكين وكشف لنا من النصوص خفايا المعاني واوقفنا على المراد من تلك المباني ونحمده ان جبل سجايانا في مقام الاحسان والمبرة وسخرنا لنشر عقيدة الاسلام والاحكام الصحيحة والذب عنها بالحجج والبراهين.
واشهد ان سيدنا محمدا عبده ورسوله اسمى الله قدره وتولى في المضايق نصره واعلى في المشارق والمغارب رغم انف الكارهين ذكره.
ونصلى ونسلم على سيدنا محمد الذي ارسله تعالى رحمة للعالمين وقدوة للمتقين وأسوة للصالحين داعيا الى الله بأذنه وسراجا منيرا وصل اللهم على اله واصحابه الغر المحجلين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين.
اما بعد:
فمع اقتراب ذكرى ولادة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم والتى جعلها البعض بدعة من بدع الضلالة واخرجوا وكفروا ووصموا بالزندقة كل من يحتفل بهذه المناسبة دون وجه حق لا لشىء الا لحقدهم وكراهيتهم للحبيب المصطفى واتباعه من اهل السنة والجماعة, لذا احببت ان اجمع من هنا وهناك ما قاله اهل الحق لتبيان مشروعية المولد النبوي الشريف.
قال تعالى(وما ارسلناك الا رحمة للعالمين)انبياء 107
وقال صلى الله عليه وسلم(انما بعثت رحمة ولم ابعث لعانا)السيوطي في الجامع الكبير وقال ايضا( انما انا رحمة مهداة) الحاكم في مستدركه1/100
فرسول الله صلى الله عليه وسلم هو الرحمة العظمى وقد أذن لنا بالفرح والسرور بمولد تلك الرحمة قال تعالى(قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا) يونس 58
نقل السيوطي في تفسير الاية عن ابن عباس رضى الله عنهما (فضل الله العلم ورحمةمحمد صلى الله عليه وسلم)الدر المنثور 2/3 وقال تعالى (وكلا نقص عليك من انباء الرسل ما نثبت به فؤادك)هود 160
تظهر الاية ان الحكمة من قصص انباء الرسل تثبيت فؤاد النبي صلى الله عليه وسلم ولا شك اننا اليوم نحتاج الى تثبيت افئدتنا بانبائه واخباره اشد من احتياجه هو صلى الله عليه وسلم.
وان المولد الشريف يحث على الصلاة والسلام المطلوبين بقوله تعالى (ان الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما)الاحزاب56
وقال تعالى (قال عيسى بن مريم اللهم ربنا انزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا للاولنا وآخرنا وآية منك وارزقنا وانت خير الرازقين)المائدة 114
ان الاحتفال بالمولد تعبير عن الفرح والسرور بالمصطفى صلى الله عليه وسلم.
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعظم يوم مولده ويشكر الله على نعمته الكبرى عليه وكان يعبر عن ذلك بصيام يوم الاثنين كما جاء في الحديث عن ابى قتادة: ان رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صيام يوم الا ثنين ؟ فقال(فيه ولدت وفي انزل علي") مسلم2425وابو داود 2425 والنسائي2382 وابن ماجة 1713 واحمد 5/296 وغيرهم.
وهذا معنى الاحتفال به مع اختلاف الصورة لكن مع وجود المعنى سواء كان الامر بالصيام او الاطعام او الاجتماع على ذكر او صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم او سماع شمائلة.
والنبي صلى الله عليه وسلم كان يلاحظ ارتباط الزمان بالحوادث التاريخية الدينية العظمى التى مضت وانقضت فاذا جاء الزمان الذي وقعت فيه كان فرصة تذكرها وتعظيم يومها لأجلها ولانه ظرف لها.
وقد اصل لنا النبي صلى الله عليه وسلم هذه القاعدة بنفسه كما صح في الحديث انه صلى الله عليه وسلم لما اتي المدينة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء سأل عن ذلك فقيل له: َإنهم يصومونه شكرا لله على هذه النعم ,فقال صلى الله عليه وسلم (نحن أولى بموسى منهم فصامه وأمر الصحابة بصيامه) اخرجه البخاري ومسلم وابو داود وابن ماج واحمد والبيهقي والبغوي وابن خزيمة وغيرهم.
وعن أنس رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه بعد النبوة مع ان جده عق عنه كما ورد في اليوم السابع لولادته والعقيقة لا تعاد ثانية فيحمل ان الذي فعله النبي صلى الله عليه وسلم إظهار للشكر على ايجاده رحمة للعالمين.
ومن الحوادث التاريخية ذات العلاقة بتاريخ الانسانية ان جبريل عليه السلام امر النبي صلى الله عليه وسلم بصلاة ركعتين ببيت لحم ثم قال له: أ تدرى اين صليت؟قال: لا قال:صليت ببيت لحم حيث ولد عيسى) البيهقي في دلائل النبوة- 2- 356
وهذا دليل على تعظيم المكان الذي ولد فيه نبي.
والمولد امر استحسنه العلماء والمسلمون في جميع البلاد وجرى العمل به وهو مطلوب للقاعدة المأخوذة من حديث ابن مسعود الموقوف : الذي ذكره ابو نعيم قال ( ما رآه المسلمون حسن فهو عند الله حسن وما رآه المسلمون قبيحا فهو عند الله قبيحا).
فمعرفة شمائله معجزاته ارهاصاته تستدعي كمال الايمان به عليه الصلاة والسلام وزيادة محبته لان الانسان مطبوع على حب الجميل خلقا وخلقا وعلما وعملا حالا واعتقادا ولا افضل من شمائله واخلاقه صلى الله عليه وسلم والناظر الى اعمال الحج مثلا انما هي احياء لذكريات تاريخية مشهورة ومواقف محمودة كالسعي بين الصفا والمروة ورمي الجمار والذبح بمنى كلها حوادث ماضيه سالفة يحيي المسلمون ذكراها بتجديد صورتها في الواقع.
طبعا كل ما ذكرناه في مشروعية المولد انما هو الذي خلا من المنكرات المذمومة التي يجب انكارها كاختلاط الرجال والنساء وارتكاب المحرمات والاسراف مما لا يرضى به صحب المولد الشريف فهذا لا شك في تحريمه ومنعه لما اشتمل عليه من المحرمات لكن يكون التحريم حينئذ عارضيا لا ذاتيا .
اول من احدث المولد صاحب اربل الملك المظفر ابو سعيد كوكبري احد الملوك الامجاد قال ابن كثير في تاريخه( كان يعمل المولد الشريف في ربيع الاول ويحتفل به احتفالا هائلا وكان شهما شجاعا عاقلا عادلا رحمه الله واكرم مثواه ) الحاوي للفتاوي 1- 292.